يسعدنا تواجدكم ونتمنا لكم قظاء اجمل الاوقات

قائمه المواضيع

ماليزيا تطمح لإغراق العالم الإسلامي بالسلع الحلال

الجمعة، 15 أكتوبر 2010 , Posted by غـــيــر حــيــاتك at 9:18 م




طمح ماليزيا الى اغراق الاسواق الاسلامية بمنتجات حلال غير معتادة مثل معجون الاسنان والمنظفات المنزلية وكذلك فرشاة الدهان ومستحضرات التجميل. ويؤكد المسؤولون الماليزيون ان سوق السلع الحلال المزدهرة تقدر بحوالي 650 مليار دولار في العام في كافة انحاء العالم.
ومن بين المنتجات الماليزية اللافتة كريمات الوجه ومستحضرات التجميل من احمر الشفاه والعطور، وكلها مصنفة من السلع الحلال. وتقول نورا «لقد بدأت باستخدام مساحيق التجميل الحلال عندما كنت في الخارج عندما كان عمري 18 عاما. واصبحت اكثر ادراكا بما تعنيه المشروبات والمأكولات الحلال لانني اصبحت اتأكد من المحتويات».
ونورا، 38 عاما، من بين كثير من المستهلكين في ماليزيا وكافة انحاء العالم الذين يمتلكون الارادة والمال لضمان ان كل ما يأكلونه ويشربونه وربما يلبسونه «حلال». ويحرص زوج نورا بشدة على ان يكون كل ما يتناوله حلالا. وتروي نورا انه «عندما وصف له الطبيب دواء هو عبارة عن كبسولات مغلفة بالجلاتين البقري، بعث زوجي برسالة إلكترونية الى الشركة المنتجة يسألها ما اذا كان البقر المستخدم ذبح حلالا»، ولا يزال ينتظر الجواب.
وتعتقد ماليزيا ان سوق السلع الحلال سيتضاعف اربع مرات لان عدد المسلمين في العالم يقدر بحوالي 1.8 مليار مسلم ينفق كل منهم حوالى 85 سنتا في المعدل على الطعام يوميا. ويتم بناء مناطق لانتاج الاطعمة الحلال في ست مقاطعات ماليزية كما تم بناء مركز لتوزيع البضائع الحلال في منطقة السوق الحرة في مقاطعة جوهور الجنوبية الواقعة على مضيق ملقا الذي يشهد حركة مستمرة. وتشتمل المنطقة على مركز لترخيص السلع الحلال لحث المنتجين على التصدير من هناك الى الاسواق الاسلامية الاخرى.
كما تستضيف ماليزيا ثاني اكبر معرض عالمي للسلع الحلال في يوليو (تموز) وصف بانه اكبر عرض تجاري لتلك السلع في العالم. ويقول جوماتون ازمي من شركة كاسيديا للاتصالات ان «المسلمين وغير المسلمين يدركون اهمية هذه السوق الاسلامية الهائلة التي كان يتم تجاهلها في السابق». ويقول خبراء في قطاع السلع الحلال ان تزايد الطلب على تلك السلع لا يعود الى ازدياد الاصولية بل يعود الى ان المسلمين اكثر وعيا بالممارسات الدينية».
من ناحية اخرى تقوم الدول المجاورة لماليزيا مثل بروناي واندونيسيا والفلبين وكذلك استراليا والصين والولايات المتحدة بتطوير مراكزها الخاصة للسلع الحلال مما يشكل منافسة قوية لماليزيا. وقد شرعت تايلند، المصدر الكبير للمنتجات الزراعية، في تنفيذ خطة طموحة على مدى عشر سنوات لتكون المصدر الرئيسي لمنتجات الحلال للعالم الاسلامي، وقامت بالفعل بانشاء مركز لتطوير صناعة السلع الحلال في جنوبها الذي تسكنه غالبية من المسلمين. الا ان ماليزيا تأمل في ان تكون لها المكانة الفضلى في ذلك المجال بوضع نظام صارم لاجازة السلع الحلال واطلقت العام الماضي قانونا ينظم صناعة منتجات الحلال تأمل في ان يتم تبنيها دوليا. وفي خطوة هامة صادقت الوفود المشاركة في المنتدى التجاري في منظمة المؤتمر الاسلامي في يونيو (حزيران) الماضي على ذلك القانون ودعت دول المجموعة الخمس والسبعين الاعضاء في المنظمة لتبني ذلك القانون.

التعليقات 0 اكتب تعليقك على الموضوع: